انت الزائر رقم Hit Counter by Digits
الرئيسية من نحن مقالات وفــيــات مقالات مقالات لإعلانكم في هذه الجريدة مقالات ارسل خبرا اتصل بنا English German
شريط الاخبار :
20 قتيلا بغارات جوية على حفل زفاف في اليمن    ضبط 3 مروجين للمخدرات بعمان    القبض على مفتعل حوادث مروية في عمان    السعودية: اسقاط طائرة لاسلكية بجانب القصور الملكية بالرياض    الربابعة نقيبا للممرضين الاردنيين    وفاة النائب العمامرة و6 من أفراد أسرته بحادث سير    وفاة النائب العمامرة و6 من أفراد أسرته بحادث سير    القضاء يقرر إيقاف تطبيق كريم عن الخدمة    استخراج ولاعة ابتلعها صيني قبل 20 عاما    العثور على جثة سبعيني متوفى داخل منزله في محافظة الزرقاء    

Share |
حالة الطقس

الخطابات

 

 

 

تفاصيل الحالة الجوية - اضغط هنا


القبض على مفتعل حوادث مروية في عمان

إلقاء القبض على متورطين بقضايا مخدرات

تمديد استقبال الطلبات لصيفية التوجيهي حتى الخميس

 شهداء برصاص الاحتلال في غزة

السعودية تعترض صاروخاً بالستياً

القضاء يقرر إيقاف تطبيق كريم

النشامى تحصد 9 مقاعد

انطلاق انتخابات نقابة الممرضين

إعدام ثاني مواطنة في الكويت

سما عمان تنظم فعالية للاطفال

المناسبات المحلية


 

 

موقع عمان الأردنية على اليوتوب

 

موقع عمان الأردنية على الفيسبوك.. اضغط هنا

إذاعة الأمن العام

 

ريال مدريد يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

 

وزير الدولة الأردنية لشؤون الإعلام د.محمد المومني

 





 


 

 

تحذير من الأمن العام للمواطنين

حذرت مديرية الأمن العام المواطنين

الاردنيين وكذلك المغتربين المقيمين

إلى عدم ترك مبالغ مالية داخل سيارتهم

لتجنب تعرضهم لعمليات سرقة

 

.


https://www.facebook.com/ali.jad.7/videos/1059710917502320/?t=1

نحو حوار وطني مبكر لمراجعة قانون الانتخاب لسنة 2016

   

في مذكرة لمرصد البرلمان الأردني موجّهه لمجلس النواب:

  • ·          تشكيل لجنة دائمة للأمن والدفاع
  •          تشكيل اللجان الدائمة بشكل ملزم وفق مبدأ التمثيل النسبي للكتل

عمّان- أصدر مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية بياناً، ذكر فيه أنه بالنظر إلى أن المجلس قد قرر اليوم على وجه السرعة إدراج قرارات لجنته القانونية المتضمنة الاقتراح بتعديل النظام الداخلي على جدول أعمال جلسته التشريعية ليوم الثلاثاء الموافق 17 نيسان الجاري، فقد وجّه المرصد مذكرة لأعضاء مجلس النواب تتضمن مقترحاته التعديلية على النظام الداخلي للمجلس.

وأضاف البيان بأن اللجنة القانونية لمجلس النواب، كانت قد تلقت يوم 9 نيسان الجاري مذكرة نيابية داخلية موقعة من 36 نائباً تقترح إجراء تعديلات على النظام الداخلي للمجلس، وذلك ارتباطاً بوجود استحقاق دستوري لهذا التعديل فيما يتصل برفع مدة رئيس مجلس النواب إلى سنتين. وخصصت اللجنة القانونية جلستين فقط يومي 12 و15 نيسان لمناقشة هذه التعديلات التي صاغتها في 19 مادة. ومع إعلان اللجنة القانونية بأنها ستنتهي من إقرار التعديلات على النظام الداخلي يوم 15 نيسان، بادر مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس بتوجيه مذكرة إلى اللجنة القانونية قبيل بدء أعمال جلستها تلك، تتضمن مقترحات المرصد التعديلية على النظام الداخلي.

وتضمن البيان أبرز  النقاط التي اشتملت عليها المذكرة، على النحو التالي:

أولاً: تعديل عدد من أحكام النظام الداخلي ارتباطاً بالتعديل الدستوري الذي أقر في أيار 2016 بخصوص رفع مدة رئيس مجلس النواب إلى دورتين عاديتين بدل دورة عادية واحدة. واعتبرت المذكرة أن من الحكمة رفع مدة المكتب الدائم لمجلس النواب، وكذلك مدة اللجان الدائمة إلى دورتين عاديتين لتأمين مناخ من الاستقرار للأداء النيابي من أجل مزيد من الإنتاجية في الوظيفتين التشريعية والرقابية.

ثانياً: تشكيل اللجان الدائمة بشكل مُلزم وفق مبدأ التمثيل النسبي للكتل النيابية والمستقلين. انسجاماً مع مبدأ الديمقراطية التمثيلية والابتعاد عن إقصاء أي طرف. وارتباطاً بذلك، تعديل أو إلغاء الفقرات التي تتعارض مع هذا التوجه.

ثالثاً: تعديل الفقرة (8/ج) من النظام الداخلي التي تحدد أن رئيس مجلس النواب هو مَنْ يتولى وضع جدول أعمال كل جلسة من جلسات المجلس، بإضافة عبارة "على أن يراعي الأولويات التشريعية التي يضعها المكتب التنفيذي لكل دورة من الدورات العادية"، وذلك لضمان عدم تفرد الرئيس أو المكتب الدائم بوضع جدول الأعمال بهذا الخصوص، وهو ما نتج عنه تجاهل إقرار العديد من القوانين المهمة، وفي مقدمتها مجموعة من القوانين المؤقتة، مثل القانون المعدل لقانون العمل لسنة 2010، وقانون حماية أسرار  ووثائق الدولة لسنة 1971 الذي مضى عليه عدة عقود، وغيرها.

رابعاً: يلاحظ أن اللجان الدائمة في مجلس النواب، لا تشتمل على لجنة حيوية في منتهى الأهمية، هي لجنة الأمن والدفاع، رغم أن هذا اللجنة موجودة في كل برلمانات العالم بما فيها البرلمانات العربية. ولئن كان يمكن التغاضي عن هذه اللجنة في الماضي، إلا أنه لم يعد كذلك الآن، لا سيما في ظل التوجه لتفعيل وزارة الدفاع بعد أن كفلت التعديلات الدستورية عام 2014 للملك أن يتولى منفرداً تعيين كل من قائد الجيش ومدير المخابرات العامة وإقالتهما وقبول استقالتهما، هذا فضلاً عن الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة، وتنامي المخاطر والتهديات الإرهابية.

خامساً: تعديل المادة (88) ضمن فصل "التصويت في المجلس" تجسيداً للشفافية وتفعيلاً للتصويت الإلكتروني، وذلك بإضافة فقرتين جديدتين (د، ه)، يكون نصهما على النحو التالي: د- تتولى الأمانة العامة إعداد سجل لكل جلسة من جلسات مجلس النواب مبيناً فيه ما يلي: أسماء النواب الحاضرين، أسماء النواب الذين تغيبوا بعذر أو بدون عذر، ونتائج التصويت مقروناً بأسماء النواب.

ه- ينشر السجل المشار إليه في الفقرة (د) من هذه المادة على الموقع الإلكتروني للمجلس ليكون متاحاً للاطلاع عليه لوسائل الإعلام والمهتمين.

سادساً: إضافة مادة جديدة للنظام الداخلي ضمن فصل "الأسئلة" تنص على الآتي: "تخصص في بداية كل جلسة عامة للمجلس نصف ساعة لأسئلة شفوية تطرحها الكتل النيابية وأجوبة الحكومة عنها، وتحدد المدة الزمنية للأسئلة نسبياً بحسب عدد أعضاء الكتل"، وذلك لتعزيز دور الرقابة النيابية وتحديث وسائلها.

سابعاً: تعديل المادة (133) من النظام الداخلي التي تعرّف الاستجواب بأنه "محاسبة الوزراء أو أحدهم على تصرف له في شأن من الشؤون العامة" بإضافة عبارة "رئيس الوزراء و" قبل كلمة "الوزراء" بحيث يصبح تعريف الاستجواب بأنه "محاسبة رئيس الوزراء والوزراء أو أحدهم على تصرف له في شأن من الشؤون العامة"، لحسم الاختلاف بشأن ما إذا كانت عبارة "محاسبة الوزراء أو أحدهم" تشمل رئيس الوزراء أم لا، وذلك أسوة بتعريف النظام الداخلي لمجلس الأعيان للاستجواب في المادة (94) منه.

سابعاً: إضافة مادة جديدة للنظام الداخلي ضمن فصل "الأحكام العامة"، لإنشاء وحدات دعم استشارية في المجلس بحيث تنص المادة على الآتي:

أ- ينشئ المجلس في إطار الأمانة العامة وحدات دعم استشارية على مستوى خبراء وباحثين متخصصين لمساعدة النواب في ممارسة دورهم التشريعي والرقابي.

ب- يناط بوحدات الدعم الاستشارية المهام التالية: إبداء الرأي الفني في ما يعرض عليها من تشريعات، تقدم المشورة في مجال اختصاصها للجان المجلس والكتل النيابية، إعداد قاعدة بيانات محدّثة لتلبية احتياجات اللجان والكتل والأعضاء، وإعداد برامج موجهة لتطوير قدرات النواب والرد على استفساراتهم في مجال اختصاصها.

 

 

 


أضف تعليقا

الاسم:

عنوان التعليق:

نص التعليق:

إعلانات مبوبة

الموقع الرسمي لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين

موقع جلالة الملكة رانيا العبدالله الرسمي


موقع عمان الأردنية على تويتر


عبد الباري عطوان

ترامب يُلغِي زِيارته لأمريكا الجَنوبيّة ويُرْسِل مُدَمِّراتِه البَحريّة إلى السَّواحِل السُّوريّة

محمد أبو رمان

ما هي آفاق الإسلام السياسي؟

 

إيمن الصفدي

تبرير الإرهاب جريمة

 


جمانة غنيمات

حرية التعبير: لمن يهمه الأمر


زليخة أبو ريشة

الهويّة جامعة

 

بانوراما الأسابيع الأخيرة فــي الغـوطــة ودومـــا 

عريب الرنتاوي

 

اخواني واخواتي  متابعين موقع عمان الأردنية : طابت اوقاتكم اينما كنتم  بكل خير ، وربنا يديم عليكم السعادة والهناء والافراح وراحة البال .واتمنى من الله  أن يحمي بلدنا من كل شر او سوء من أي جهة لا تتقى الله في بلدنا الاردن . فانني ارى واشدد ان تكون العقول مفتوحة وان تكون الرؤية صادقة من الجميع وان نتقى الله في بلدنا وشعبنا وان نراعي المصلحة الوطنية العليا وان لانترك العنان لبعض المغرضين والطامعين ... مع تحيات الإعلامي علي جادالله

الإعلامي علي جادالله


 
 
 

>

الآراء والتعليقات والمقالات المرتبطة بالاعضاء والزوار تعبر عن رأي أصحابها فقط ولا يتحمل الموقع اي مسؤولية باعتباره موقعا تفاعليا ويتيج للجميع فرصة المشاركة والتعبير , جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة عمان الإلكترونية والمصادر المنقول عنها واصحابها © 2011 - Powered By Morekeys